arrow_back ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب اعراب

بواسطة
في تصنيف التعليم
0 1
ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب اعراب

ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب اعراب

الإعراب:

(ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ والاشارة إلى أكلهم النار لكتمانهم ما أنزل اللّه واللام للبعد والكاف للخطاب الباء حرف جر (أنّ) حرف مشبّه بالفعل (اللّه) لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب (نزّل) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الكتاب) مفعول به منصوب (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الكتاب.

والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها في محلّ جرّ بالباء متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (ذا).

الواو استئنافيّة (إنّ) مثل أنّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إن (اختلفوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (في الكتاب) جارّ ومجرور متعلّق ب (اختلفوا)، اللام هي المزحلقة تفيد التوكيد (في شقاق) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر إنّ (بعيد) نعت لشقاق مجرور مثله.

جملة: (ذلك بأنّ اللّه...) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (نزّل...) في محلّ رفع خبر أنّ.

وجملة: (إنّ الذين اختلفوا..) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (اختلفوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).

الصرف:

(بعيد)، صفة مشبّهة من بعد يبعد باب كرم وباب فرح، وزنه فعيل جمعه بعداء بضمّ الباء وفتح العين، وبعد بضمّتين، وبعدان بضمّ الباء وسكون العين.

{لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمالَ عَلى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقابِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذا عاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)}.

الإعراب:

(ليس) فعل ماض ناقص جامد (البرّ) خبر ليس مقدّم منصوب (أن) حرف مصدريّ ونصب (تولّوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (وجوه) مفعول به منصوب و(كم) ضمير مضاف إليه.

والمصدر المؤوّل (أن تولّوا) في محلّ رفع اسم ليس مؤخّر.

(قبل) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تولّوا)، (المشرق) مضاف إليه مجرور (المغرب) معطوف على المشرق بالواو مجرور مثله الواو عاطفة (لكنّ) حرف مشبّه بالفعل للاستدراك (البرّ) اسم لكنّ منصوب (من) اسم موصول في محلّ رفع خبر لكنّ على حذف مضاف أي إيمان من آمن، (آمن) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (باللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (آمن)، الواو عاطفة (اليوم، الملائكة، الكتاب، النبيّين) ألفاظ معطوفة على لفظ الجلالة بحروف العطف مجرورة مثله وعلامة جرّ الأخير الياء، و(الآخر) نعت ل (اليوم) مجرور مثله الواو عاطفة (آتى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على من، (المال) مفعول به ثان منصوب، (على حبّ) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من المال والهاء ضمير مضاف إليه (ذوي) مفعول به أوّل منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع المذكر السالم (القربى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (اليتامى، المساكين، ابن...، السائلين) ألفاظ معطوفة على ذوي بحروف العطف منصوبة مثله وعلامة النصب في الأخير الياء و(السبيل) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (في الرقاب) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف تقديره دفع المال.. وهو على حذف مضاف أي في فكّ الرقاب الواو عاطفة (أقام) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الصلاة) مفعول به منصوب الواو عاطفة (آتى الزكاة) مثل وآتى المال (الموفون) معطوف على من آمن بحرف العطف مرفوع مثله وعلامة الرفع الواو، (بعهد) جارّ ومجرور متعلّق باسم الفاعل (الموفون)، و(هم) ضمير متّصل مضاف إليه (إذا) ظرف للزمن المستقبل مجرّد من الشرط متعلّق ب (الموفون)، (عاهدوا) فعل ماض وفاعله. الواو عاطفة (الصابرين) مفعول به لفعل محذوف تقديره أمدح وعلامة النصب الياء (في البأساء) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الضمير في الصابرين (الضرّاء) معطوف على البأساء بالواو مجرور مثله الواو عاطفة (حين) ظرف زمان منصوب متعلّق بما تعلّق به الجارّ قبله فهو معطوف عليه بالواو (البأس) مضاف إليه مجرور. (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ والكاف حرف خطاب (الذين) اسم موصول في محلّ رفع خبر (صدقوا) مثل عاهدوا الواو عاطفة (أولئك) مثل الأول (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ، (المتّقون) خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.

جملة: (ليس البرّ أن تولّوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (تولّوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).

وجملة: (لكنّ البرّ...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.

وجملة: (آمن باللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).

وجملة: (آتى المال..) لا محلّ لها معطوفة على جملة آمن.

وجملة: (دفع) في الرقاب) لا محلّ لها معطوفة على جملة آتى.

وجملة: (أقام...) لا محلّ لها معطوفة على جملة آمن باللّه.

وجملة: (آتى الزكاة) لا محلّ لها معطوفة على جملة أقام الصلاة.

جملة: (عاهدوا) في محلّ جرّ مضاف إليه.

وجملة: (أمدح) الصابرين) لا محل لها معطوفة على الاستئنافيّة.

وجملة: (أولئك الذين صدقوا) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (صدقوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).

وجملة: (أولئك) هم المتّقون لا محلّ لها معطوفة على جملة أولئك الذين.

وجملة: هم المتّقون في محلّ رفع خبر المبتدأ أولئك.

الصرف:

(البرّ)، مصدر سماعيّ لفعل برّ يبرّ باب فتح وزنه فعل بكسر فسكون.

(تولّوا)، فيه إعلال بالحذف أصله تولّيوا- بضمّ الياء- استثقلت الضمّة على الياء فسكنّت ونقلت حركتها إلى اللام، ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين فأصبح تولّوا وزنه تفعّوا (الآية 115).

(قبل)، اسم بمعنى الجهة وبمعنى عند وبمعنى الطاقة والقدرة، وجاء في الآية على المعنى الأول وزنه فعل بكسر ففتح.

(آتى)، فيه إعلال بالقلب أصله آتي- بياء متحرّكة! ثمّ قلبت الياء ألفا لتحرّكها وانفتاح ما قبلها. ومدّة آتى منقلبة عن حرفين همزة متحرّكة وهمزة ساكنة، وزنه أفعل أي أصله أأتى لأن مضارعه يؤتي.

(المال)، اسم جامد لما ملكته من الأشياء، والألف فيه منقلبة عن واو، جمعه أموال، جاءت الواو ساكنة بعد فتح قلبت ألفا ففيه إعلال بالقلب، وزنه فعل بفتح فسكون (انظر الآية 155 من هذه السورة).

(السائلين)، جمع السائل، اسم فاعل من سأل يسأل الثلاثيّ باب فتح وزنه فاعل.

(الرقاب)، جمع الرقبة، اسم للعضو المعروف، وأستعير هنا للعبد وزنه فعلة بفتحتين، ووزن الرقاب فعال بكسر الفاء.

(أقام)، فيه إعلال بالقلب أصله أقوم زنة أفعل، مجرّده قام يقوم، جاءت الواو متحرّكة فسكنت ونقلت الحركة إلى ما قبلها فأصبح أقوم بفتح القاف وسكون الواو، ثمّ قلبت الواو ألفا لتحركها في الأصل وفتح ما قبلها فأصبح أقام.

(الموفون)، جمع الموفي، اسم فاعل من أوفى الرباعيّ وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.. وفي لفظ (الموفون) إعلال بالحذف أصله الموفيون، حذفت الياء لمجيئها ساكنة قبل الواو الساكنة.. وكلّ منقوص تحذف ياؤّه حين يجمع جمعا سالما.

(البأساء)، مصدر بئس يبأس باب فرح، وزنه فعلاء بفتح الفاء، ومثله البؤس.

(الضرّاء) مصدر ضرّ يضرّ باب نصر، وزنه فعلاء.

(البأس) مصدر بؤس يبؤس باب كرم، ويستعمل اسما جامدا بمعنى الحرب وكلّ أمر شديد، وزنه فعل بفتح فسكون.

البلاغة:

1- (وَفِي الرِّقابِ) أي آتى المال في تخليص الرقاب وفكاكها بمعاونة المكاتبين أو فك الأسارى، أو ابتياع الرقاب لعتقها، والرقبة مجاز عن الشخص فهو من قبيل المجاز المرسل.

2- في الآية فن من فنون البلاغة وهو فن الإيجاز في قوله: (وَلكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ) فالكلام على حذف مضاف أي- برّ من آمن- إذ لا يخبر بالجثة (من آمن) عن المعنى (البر) ويجوز أن لا يرتكب الحذف ويجعل المصدر بمعنى اسم الفاعل أو يقال بإطلاق (البر) على البار مبالغة والأول أوفق.

3- قطع التابع عن المتبوع: وضابطه أنه إذا ذكرت صفات للمدح أو الذم خولف في الإعراب تفننا في الكلام واجتلابا للانتباه بأن ما وصف به الموصوف أو ما أسند إليه من صفات جدير بأن يستوجب الاهتمام، لأن تغير المألوف المعتاد يدل على زيادة ترغيب في استماع المذكور ومزيد اهتمام، والآية مثال لقطع التابع عن المتبوع في حال المدح.

1 إجابة واحدة

أفضل إجابة
0 تصويتات
 
أفضل إجابة
0
ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب اعراب
بواسطة

اسئلة متعلقة


Notice: Undefined index: avatar in /home/mwthoq/public_html/qa-theme/Bana/qa-theme.php on line 994
ليس من حقوق الرسول ﷺ أن نترك ما نهانا عنه
0 إجابة
ليس من حقوق الرسول ﷺ أن نترك ما نهانا عنهليس من حقوق الرسول ﷺ أن نترك ما نهانا عنه قد نواجه هناك الكثير والمزيد من الأسئلة والتمارين والمسائل الدراسية التي تأخذ طابع الأهمية لمقررات الدراسات ...
بواسطة مجهول
سُئل في تصنيف التعليم يناير 25، 2021
close

Notice: Undefined index: avatar in /home/mwthoq/public_html/qa-theme/Bana/qa-theme.php on line 994
أيهما يستطيع أن يحمل وزنا أكبر حيوان له عمود فقري أم حيوان ليس له عمود فقري
1 إجابة
أيهما يستطيع أن يحمل وزنا أكبر حيوان له عمود فقري أم حيوان ليس له عمود فقريأيهما يستطيع أن يحمل وزنا أكبر حيوان له عمود فقري أم حيوان ليس له عمود فقريأيهما يستطيع أن يحمل وزنا أكبر حيوان له عمود فقري أم حيوان ليس له عمود فقري ...
بواسطة Admin
سُئل في تصنيف التعليم سبتمبر 12، 2020
close

Notice: Undefined index: avatar in /home/mwthoq/public_html/qa-theme/Bana/qa-theme.php on line 994
ضع علامة إذا دخل المسجد فإنك تصلي ركعتين قبل أن تجلس
1 إجابة
ضع علامة إذا دخل المسجد فإنك تصلي ركعتين قبل أن تجلسضع علامة إذا دخل المسجد فإنك تصلي ركعتين قبل أن تجلس مرحبا بكل الطلاب والطالبات الراغبين في التفوق والحصول علي أعلي الدرجات الدراسية من موقع موثوق، ح ...
بواسطة Admin
سُئل في تصنيف التعليم أكتوبر 5، 2020
close

Notice: Undefined index: avatar in /home/mwthoq/public_html/qa-theme/Bana/qa-theme.php on line 994
لماذا سيطر صلاح الدين على المدن الساحلية قبل أن يحاصر بيت المقدس
1 إجابة
لماذا سيطر صلاح الدين على المدن الساحلية قبل أن يحاصر بيت المقدسلماذا سيطر صلاح الدين على المدن الساحلية قبل أن يحاصر بيت المقدس مرحبا بكل الطلاب والطالبات الراغبين في التفوق والحصول علي أعلي الدرجات الدراسية من م ...
close