تحضير نص خصال المسلم
مرحبا بكل الطلاب والطالبات الراغبين في التفوق والحصول علي أعلي الدرجات الدراسية من موقع موثوق، حيث نساعدك علي الوصول الي قمة التفوق الدراسي ودخول افضل الجامعات بالمملكة العربية السعودية
تحضير نص خصال المسلم
الاجابة هي:
1- صاحب النص: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
2 – مصدر النص: كتب الحديث (صحيح ابن حبن، صحيح البخاري، سنن الترمذي)
3 – نوعية النص: أحاديث نبوية شريفة.
4- دراسة العنوان:
+ تركيبيا : يتألف عنوان النص من كلمين تكوّنان مركّبا إضافيا ( خصال: مضاف – المسلم: مضاف إليه)
+ دلاليا : يشير العنوان إلى الأخلاق الحميدة والسلوكات الإيجابية التي على المسلم التحلي بها,
5 – بداية النص ونهايته:
+ بداية النص: تبتدئ جل فقرات النص بعبارة “قال رسول الله …” ما يدل على أنها نصوص حديثية.
+ نهاية النص: تنتهي الأحاديث بعبارات وضعت بين معقوفتين، وتشير إلى المحدّث الذي أخرج الحديث في كتابه.
الفرضيات المصوغة:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: أخلاق المسلم، والقيم الإسلامية النبيلة التي يدعو إليها الدين الإسلامي.
– نوع النص: نصوص حديثية.
II- فهم النص:
1-الإيضاحات اللغوية:
– أتقى: أكثرهم امتثالا لأوامر الله واجتنابا لنواهيه.
– غفر: عفا وسامح.
– صاحب منقوص: من لا يقنع بما أوتي ويطلب المزيد.
– عن ظهر: ما زاد من المال عن نفقة العيال.
– تحجزه: تمنعه.
– القصد: التوسط في النفقة بين الإسراف والبخل.
– فكرا: تفكّرا في عظمة الله من خلال مخلوقاته.
– عبرة: موعظة وتذكرة.
2-المضمون العام للنص:
تقوى الله وغنى النفس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسعي إلى طلب العلم، بعض صفات المسلم الحقيقي.
الفرضية الصحيحة:
– موضوع النص: مجموعة من الخصال الحميدة التي على المسلم ان يتحلّى بها.
III- تحليل النص:
1-الحقول المعجمية:
←صنفا خصال المسلم الواردة في الأحاديث:
-ما ينظم علاقة الإنسان بربه: الخشية – التقوى – الهدى
-ما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان:
صلة الرحم – العدل – الإحسان إلى الجار – الصدقة – الاعتدال في النفقة – العفو – الأمر بالمعروف.
⇐ العلاقة بين الحقلين المعجميين: علاقة ترابط وتكامل؛ لأن دين الإسلام يربط بين العبادات والمعاملات.
2 – الخصائص الفنية والأسلوبية للنص:
أ. الإيجاز: إذا قدر غفر – صاحب منقوص – انصر أخاك ظالما أو مظلوما.
ب. الطباق: الفقر≠ الغنى – ظالما ≠ مظلوما – صمتي ≠ نطقي
ت. النداء: يا رب – يا رسول الله.
ث. الاستفهام: أي عبادك أتقى؟ – كيف أنصره؟
ج. الأمر: انصر – اتق – أحسِِنْ