arrow_back شرح نص عوجاء مرقال

بواسطة
في تصنيف التعليم
0 2

شرح نص عوجاء مرقا

مرحبا بكل الطلاب والطالبات الراغبين في التفوق والحصول علي أعلي الدرجات الدراسية من موقع موثوق، حيث نساعدك علي الوصول الي قمة التفوق الدراسي ودخول افضل الجامعات بالمملكة العربية السعودية

شرح نص عوجاء مرقالشرح نص عوجاء مرقال

شرح نص عوجاء مرقال

الشرح كالتالي :

عربيّتي 2 علوم = arabyyati 2 sc: شرح نصّ: 'عوجاء مِرقال'، طرفة بن العبد  (الشّعر الجاهليّ)، 2018-2019

2 إجابة

أفضل إجابة
0 تصويتات
 
أفضل إجابة
0
شرح نص عوجاء مرقال
بواسطة
أفضل إجابة
0 تصويتات
0
شرح قصيدة عوجاء مرقال ؟

الاجابة هي :

شرح قصيدة عوجاء مرقال

التقديم:

قصيدة وصفيّة لصاحبها طرفة بن العبد وقد أبحرت على الطويل ورويّها الدال وتندرج ضمن المحور الأول الشعر الجاهلي.

الموضوع:

يصف الشاعر ناقته مبرزا علاقته بها.

المقاطع:

المعيار: الضمائر

ضمير المخاطِب أنا: البيت 1, 4, 5 و12

ضمير الغائب ووصف الراحلة: بقيّة القصيدة

التأليف:

أما من الناحية الفنية فقد وظّف الشاعر الصفات المشبّهة كما وظف التشبيه بأنواع مختلفة وخصوصا منها التشبيه التمثيلي وقد تناول في وصفه جميع أجزاء الناقة وكانت الصفات مختزلة في الجمال والقوّة والنشاط والسرعة وأما من الناحية المضمونية فمن الواضح أن ذكر الراحلة في الشعر الجاهلي قسم لا بد منه في المعلقة. فبعد الوقوف على الأطلال وبعد ذكر الحبيبة، ينبغي على الشاعر أن يذكر المرأة ويسمى هذا نسيبا، ثم يتجه إلى ذكر الراحلة لينتهي في الأخير إلى الموضوع الرئيسي في قصيدته ومهما يكن من أمر فقد كانت الناقة بالنسبة للشّعر الجاهلي شبيهة للمرأة مما يشير إلى شدة تعلقه بها وسر استمتاعه بوصفها وصفًا دقيقًا وتفصيليًّا. وقد كانت الناقة رمزا للتحول من السكون إلى الحركة ومن الهموم إلى السعادة.

نُشر في الشعر الجاهلي، المحور الأوّل، ثانية ثانوي، طرفة بن العبد

شرح قصيدة عوجاء مرقال - طرفة بن العبد

التقديم:

قصيدة وصفيّة لصاحبها طرفة بن العبد وقد أبحرت على الطويل ورويّها الدال وتندرج ضمن المحور الأول الشعر الجاهلي.

الموضوع:

يصف الشاعر ناقته مبرزا علاقته بها.

المقاطع:

المعيار: الضمائر

ضمير المخاطِب أنا: البيت 1, 4, 5 و12

ضمير الغائب ووصف الراحلة: بقيّة القصيدة

التأليف:

أما من الناحية الفنية فقد وظّف الشاعر الصفات المشبّهة كما وظف التشبيه بأنواع مختلفة وخصوصا منها التشبيه التمثيلي وقد تناول في وصفه جميع أجزاء الناقة وكانت الصفات مختزلة في الجمال والقوّة والنشاط والسرعة وأما من الناحية المضمونية فمن الواضح أن ذكر الراحلة في الشعر الجاهلي قسم لا بد منه في المعلقة. فبعد الوقوف على الأطلال وبعد ذكر الحبيبة، ينبغي على الشاعر أن يذكر المرأة ويسمى هذا نسيبا، ثم يتجه إلى ذكر الراحلة لينتهي في الأخير إلى الموضوع الرئيسي في قصيدته ومهما يكن من أمر فقد كانت الناقة بالنسبة للشّعر الجاهلي شبيهة للمرأة مما يشير إلى شدة تعلقه بها وسر استمتاعه بوصفها وصفًا دقيقًا وتفصيليًّا. وقد كانت الناقة رمزا للتحول من السكون إلى الحركة ومن الهموم إلى السعادة.

شرح نص عوجاء مرقال

التقديم:

يتنزل هذا النص من المعلقة ضمن قسمها الثاني وهو قسم التخلص إلى وصف الرحلة والراحلة ولئن كانت ذاكرة الشاعرمطية مؤقتة لتجاوز الهموم باعتبارها مجرد رحلة في الزمان فإن ناقته تمثل مطية فعلية لتجاوز الأطلال وقد ورد هذا القسم في 31بيتا.

موضوع النص:

يتغنى الشاعر براحلته مفصلا صفاتها و ذاكرا دورها في تسليته و إمضاء همومه.

مقاطع النص:

حسب التدرج فىي الوصف من الإجمال إلى التفصيل:

1ـ البيتان الأول والثاني: وصف مجمل

2ـ بقية النص: وصف مفصل

التحليل:

تمثل الرحلة لحظة تحول ومنعرج كبير في بناء القصيدة الجاهلية حيث يتم التحول من الصور الثابتة إلى الصور المتحركة ومن الماضي إلى الحاضر ومن البكائية الغنائية إلى المغامرة البطولية وسط أهوال الصحراء و اخطارها و كأن الشاعر الجاهلي يبحث عن سكن جديد

ينفتح هذا القسم من المعلقة ببيت تخلص وربط فاصل واصل في ذات الوقت أي هو حد بين الموضوع السابق و الموضوع اللاحق

إن حضور بيت التخلص دال على وعي الشاعر بجمالية الإنشاء و التأليف الفني التي تقتضي الوحدة ولكن طرفة جمع بين الربط اللفظي و الربط المعنوي حتي يقوي الانسجام بين أجزاء القصيدة و موضوعاتها

فما هي الصورة التي رسمها الشاعر للناقة؟ و ما دلالتها وعلاقتها بما سبق و بما سيأتي ؟

يمكن جمع ملامح الناقة في صفات ثلاث:

1ـ الصلابة والقوة

2ـ سرعة الحركة

3ـ الجمال

الصلابة والقوة: ـ جمالية: تشبه الجمل في الخلق و صلابة الجسم / وجناء: مكتنزة اللحم وهي العظيمة / مرفقان أفتلان :صيغة التفضيل+التشبيه وقد شبهها بسقاء يحمل دلوين فبعدت يداه عن جنبيه /تشبيهها بالقنطرة /صلابة الجمجمة/دقة السمع /قوة القلب

سرعة الحركة: ـ عوجاء : لا تستقيم في سيرها لفرط نشاطها/ مرقال:صيغة مبالغةمن الإقال و هو المشي السريع/ تروح و تغتدي :تصل سير النهار بسير الليل والعكس/سفنجة : تشبيهها بالنعام/ طول العنق تشبيهها بذنب السفينة ووجه الشبه سرعة القيام والارتفاع/ التحكم في السير حسب إرادة صاحبها

الجمال : ـ خد ألمس يشبه القرطاس/ مشفر لين شبه بجلد البقر/عينان صافيتان كالمرآة

ما يمكن أن نستخلصه من هذه اللوحة الشعرية هو:

1ـ قيام الصورة الشعرية على التشبيه كما هو الحال بالنسبة للقسم الأول من المعلقة و ذلك راجع إلى إحساس الشاعر بأن النعوت و الصفات المشبهة و صيغ المبالغة غير كافية في عملية التصوير وهذا ما جعل التشبيه أساس الصورة الشعرية في المعلقة

2 ـ تعدد وظائف التشبيه وهي :

أ ـ المقاربة : تقريب الصورة للسامع حتى يتخيلها بعين خياله فيتحول سمعه إلى بصر

ب ـ المبالغة والتعظيم : تعظيم هذه الناقة و إخراجها إخراجا مثاليا نموذجيا

ت ـ الإيجاز : وتلك خاصية البلاغة أي كثافة المعنى في عبارة موجزة

ث ـ التفنن و الإبداع : الشعر ضرب من النسج و جنس من التصوير

3 ـ تنوع مصادر التشبيه :منها ما هو مستوحى من البيئة البدوية الجاهلية كالصخر والنعام و جلود البقر و منها ما هو مأخوذ من بيئة أجنبية كقنطرة الرومي والسفينة ... و هذا ما يؤكد أن الخيال الشعري الجاهلي خيال حسي يقوم على مقارنة المحسوس بالمحسوس و الصورة التمثيلية بأخرى تمثيلية أي نقل الصور و المشاهد عن طريق مقارنتها بصور أخرى متخيلة و لكنها من صميم الواقع المحسوس.

فما علاقة هذا القسم من المعلقة بما سبق (الطلل) وبما سيأتي (الغرض الرئيسي وهو الفخر)؟

إن الناقة مرآة يرى فيها الشاعر نفسه عشقا وقوة وسرعة وحيوية ونشاطا ولذلك يحيلنا عنصر الجمال فيها على المعشوقة الموصوفة سابقا فبعد أن ركز الشاعر على عناصر الجمال في خولة ذكر ما يوازيها و يشبهها عند الناقة ( العينان ـ الجيد ـ الشفتان ـ العنق ـ المشفر) هذا إلى جانب بعض الأوصاف التي يلتقيان فيها (الصفاء والنعومة ...) و إذا تحولنا إلى الشاعر وجدنا هذا الشبه يتعمق أكثر فأكثر من جهة صلابة الجسم وقوة القلب و الخفة والنشاط و الحركية و القدرة على التحمل والصبر وكأننا بالشاعر يفتخر بنفسه فالكلام عن الناقة و المعنى على صاحبها.

يمكن القول أنّ الناقة وسيط فني وظفه الشاعر ليعوض الجمال الأنثوي الراحل وليحول لحظة الأسى الطللية إلى قوة وحركة ونشاط واقتحام بطولي في المكان و الزمان.

التأليف:

ـ ارتكزت الصورة الشعرية في هذا القسم من المعلقة على التشبيه أسلوبا و الذي تميز بالكثافة و التخييل رغم أن الصور لم تخرج من مجال الوصف الحسي الذي تدرج من الإجمال إلى التفصيل

ـ تتجاوز الناقة مجرد كونها راحلة إلى أداة يتجاوز بها الشاعر الهم و الأسى الذي كرسه قسم الطلل فتكون الناقة بذلك متنفسا وسط الحصار الذي يطبق على الشاعر فهو في علاقته بالحبيبة محاصر بالطلل وفي علاقته بالوجود محاصر بالزمن.
بواسطة

اسئلة متعلقة

1 إجابة
شرح نص الفندق الصغير للسنة الثامنةشرح نص الفندق الصغير للسنة الثامنة مرحبا بكل الطلاب والطالبات الراغبين في التفوق والحصول علي أعلي الدرجات الدراسية من موقع موثوق، حيث نساعدك علي الوص ...
بواسطة Admin
سُئل في تصنيف التعليم أكتوبر 9، 2020
close
1 إجابة
شرح نص لخولة اطلال ثانية ثانويشرح قصيدة لخولة أطلال - طرفة بن العبد التقديم: قصيدة وصفيّة لصاحبها طرفة بن العبد وقد أبحرت على الطويل ورويّها الدال وتندرج ضمن المحور الأول الشعر ا ...
بواسطة Admin
سُئل في تصنيف التعليم أكتوبر 2، 2020
close
1 إجابة
شرح نص النهجشرح نص النهج الاجابة هي: شرح نص النهج - ثامنة أساسي شرح نص النهج - 8 أساسي شرح نص النهج للكاتب عبد الحميد بن هدوقة ييندرج ضمن المحور الاول المدين ...
بواسطة Admin
سُئل في تصنيف التعليم سبتمبر 30، 2020
close
1 إجابة
شرح نص العمل ارادة للسنة التاسعة أساسيشرح نصّ: العمل إرادة الــنــصّ مَضَى زَمَنٌ و النَّاسُ يَتَحَدّونَ عن الإرادَةِ و العمَلِ كأنّهُمَا قدْرَتَان مَفْصُولَتَان، و عن العاطِفَةِ و الفِك ...
بواسطة Admin
سُئل في تصنيف التعليم سبتمبر 30، 2020
close
1 إجابة
شرح نص “في بيونس آيريس” لصلاح حزينشرح نص “في بيونس آيريس” لصلاح حزين تغطي مساحة 200كم²، بينما تمتد منطقتها الحضرية لمساحة 3,630كم². وتقل ناطحات السحاب في بوينس أيريس حتى في مركزها الت ...
بواسطة Admin
سُئل في تصنيف التعليم سبتمبر 30، 2020
close